TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بـ4 جلسات..رأس المال السوقي لبورصة مصر يرتفع 5.6 مليار جنيه

بـ4 جلسات..رأس المال السوقي لبورصة مصر يرتفع 5.6 مليار جنيه
شاشة تداول البورصة

من هبة الكردي

القاهرة - مباشر: شهدت مؤشرات بورصة مصر خلال تعاملات الأسبوع الذي اقتصر على 4 جلسات أداءً ضعيفاً، رغم القرارات الإيجابية التي أقرتها الحكومة في نهاية الأسبوع السابق.

وفي نهاية الأسبوع السابق، قرر الوزراء المصري، إعادة تسعير الغاز الطبيعي بالنسبة للنشاط الصناعي ليكون 6 دولارات لكل مليون وحدة حرارية بريطانية لصناعة الأسمنت، و5.5 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية لصناعات الحديد والصلب، والألومنيوم، والنحاس، والسيراميك والبورسلين.

كما أقرت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية في مصر، خفض سعر بيع منتجات البنزين بأنواعه الثلاثة في السوق المحلية بمقدار 25 قرشاً للتر.

وخلال الأسبوع الجاري، ارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية إيجي إكس 30 نحو 0.59 بالمائة، ليغلق عند 14302 نقطة، مقابل 14217 نقطة (إغلاق الأسبوع الماضي)، رابحاً 84 نقطة.

وأكد محللو أسواق المال، استفادة بورصة مصر من قرار خفض أسعار الغاز بنحو 25 بالمائة، مع تجاهل خفض أسعار البنزين لضآلة قيمة الخفض، ولفت المحللون إلى أهمية جلسة اليوم، والتي يتحدد فيها اتجاه الفترة المقبلة بين استكمال جني الأرباح أو الارتفاع أعلى 14500 نقطة.

ولم تقتصر الاخبار الإيجابية على الاقتصاد الكلي فقط ولكنها طالت البورصة أيضاً حيث أصدر رئيس الوزراء المصري قراراً بإعادة تنظيم صندوق تأمين المتعاملين من المخاطر غير التجارية والمعروف بصندوق حماية المستثمر، والذي بموجبه يتم خفيض المقابل عن عمليات التداول بنسبة 50 بالمائة.

وارتفع مؤشر إيجي إكس 70 خلال الأسبوع بنسبة 1.34 بالمائة عند مستوى 529 نقطة.

وارتفع مؤشر إيجي إكس 100 بنسبة 0.88 بالمائة عند مستوى 1408 نقطة، مقابل 1396 نقطة إغلاق الأسبوع السابق.

وزاد مؤشر إيجي إكس 50 متساوي الأوزان بنسبة 0.94 بالمائة عند مستوى 2054.64 نقطة، مقابل 2035.48 نقطة إغلاق الأسبوع السابق.

وأغلق رأس المال السوقي عند مستوى 719 مليار جنيه، مقابل 713.7 مليار جنيه عند إغلاق الأسبوع الماضي، رابحاً 5.6 مليار جنيه.

وبحسب رصد أجراه "مباشر" من خلال استطلاع آراء مجموعة من خبراء مواد البناء بشركات الأبحاث، تبين تربع قطاع الحديد والصلب على عرش المستفيدين من خفض القرار، وحرمان قطاع الأسمنت من تلك الاستفادة نتيجة لأسباب خاصة بالقطاع.

ترشيحات.. 

إنفوجرافيك.. الدول العربية الأكثر امتلاكا لاحتياطيات الذهب

عاجل..معدل التضخم السنوي بمصر عند أدنى مستوياته منذ ديسمبر 2012

إدانات عربية للعدوان التركي على شمال سوريا

السعودية تواصل صدارتها لاحتياطيات الذهب عربياً